, 50(5),

حل كتاب الرياضيات 6 علوم طبيعية الفصل الرابع النهايات والاشتقاق

ADS




تعد مادة الرياضيات من المواد الدراسية الأساسية التي تهيئ للطالب فرص اكتساب مستويات عليا من الكفايات التعليمية، مما يتيح له تنمية قدرته على التفكير وحل المشكلات، ويساعده على التعامل مع مواقف الحياة وتلبية متطلباتها. ومن منطلق الاهتمام الذي توليه حكومة خادم الحرمين الشريفين بتنمية الموارد البشرية، وعيا بأهمية دورها في تحقيق التنمية الشاملة، كان توجه وزارة التعليم نحو تطوير المناهج الدراسية وفي مقدمتها مناهج الرياضيات، بدءا من المرحلة الابتدائية، سعيا للارتقاء بمخرجات التعليم لدى الطلاب، والوصول بهم إلى مصاف أقرانهم في الدول المتقدمة. وتتميز هذه الكتب بأنها تتناول المادة بأساليب حديثة، تتوافر فيها عناصر الجذب والتشويق، التي تجعل الطالب يقبل على تعلمها ويتفاعل معها، من خلال ما تقدمه من تدريبات وأنشطة متنوعة، كما تؤكد هذه الكتب على جوانب مهمة في تعليم الرياضيات وتعلمها، تتمثل فيما يأتي:

الترابط الوثيق بين محتوى الرياضيات وبين المواقف والمشكلات الحياتية.
تنوع طرائق عرض المحتوى بصورة جذابة مشوقة.
ابراز دور المتعلم في عمليات التعليم والتعلم.
الاهتمام بالمهارات الرياضية، والتي تعمل على ترابط المحتوى الرياضي وتجعل منه كلا متكاملا، ومن بينها: مهارات التواصل الرياضي، ومهارات الحس الرياضي، ومهارات جمع البيانات وتنظيمها وتفسيرها، ومهارات التفكير العليا.
الاهتمام بتنفيذ خطوات أسلوب حل المشكلات، وتوظيف استراتيجياته المختلفة في كيفية التفكير في المشكلات الرياضية والحياتية وحلها.
الاهتمام بتوظيف التقنية في المواقف الرياضية المختلفة.
الاهتمام بتوظيف أساليب متنوعة في تقويم الطلاب بما يتناسب مع الفروق الفردية بينهم.
ولمواكبة التطورات العالمية في هذا المجال، فإن المناهج المطورة والكتب الجديدة سوف توفر للمعلم مجموعة متكاملة من المواد التعليمية المتنوعة التي تراعي الفروق الفردية بين الطلاب، بالإضافة إلى البرمجيات والمواقع التعليمية، التي توفر للطالب فرصة توظيف التقنيات الحديثة والتواصل المبني على الممارسة، مما يؤكد دوره في عملية التعليم والتعلم.

محتويات الفصل الرابع النهايات والاشتقاق
التهيئة للفصل الرابع.
حل تقدير النهايات بيانيا .
حساب النهايات جبريا.
استكشاف معمل الحاسبة البيانية، ميل المنحنى.
المماس والسرعة المتجهة.
اختبار منتصف الفصل الرابع النهايات والاشتقاق .
حل المشتقات.
حل المساحة تحت المنحنى والتكامل.
حل النظرية الأساسية في التفاضل والتكامل.
دليل الدراسة والمراجعة.
اختبار الفصل ٤ النهايات والاشتقاق .

نكون قد وصلنا الى نهاية المقال الذي تحدثنا فيه عن حلول رياضيات ثالث ثانوي ، وتحدثنا عن حلول رياضيات ٦ ، وتحدثنا أيضا حلول ثالث ثانوي رياضيات ، والذي قدمنا لكم طريقة حل كتاب الرياضيات 6 مقررات ، كل هذا قدمنا لكم عبر هذا المقال في موقع حلول صح قسم حلول ثالث ثانوي ، مسار العلوم الطبيعية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *