, 50(5),

حل كتاب الاحياء 1 نظام المسارات الفصل الثاني تنظيم تنوع الحياة

ADS




الفصل الثاني تنظيم تنوع الحياة
الطحالب هي الطلائعيات التي تشبه النباتات , الأوليات مثل الأميبا هي الطلائعيات التي تشبه الحيوانات , الفطريات الغرورية و الفطريات المائية و البياض الزغبي هي الطلائعيات التي تشبه الفطريات .

جميع النباتات متعددة الخلايا تحتوي على جدار خلوي من السيليلوز , للنباتات جميعها خلايا منظمة في أنسجة , معظمها ذاتي التغذية يحتوي على بلاستيدات خضراء .

لأن البدائيات أقدم من البكتيريا , جدارها الخلوي لا يحتوي ببتيدوجلايكان عكس البكتيريا , تشبه حقيقيات النواة , تعيش في ظروف قاسية جدًا لا تستطيع البكتيريا تحملها .

لا أؤيد وضع الفيروسات ضمن نظام تصنيف المخلوقات الحية , لأن الفيروسات ليس لها خلايا و لا تقوم بأي من العمليات الحيوية من تكاثر و نمو و تغذية عندما تكون خارج جسم الكائن الحي .

نبات الفاصولياء يختلف عن باقي المخلوقات في المخطط لأنه الكائن الوحيد الذاتي التغذية في المخطط و يقوم بعملية البناء الضوئي .

فرس البحر اسم شائع و ليس اسم علمي و يمكن أن يتخيله البعض أنه حصان .

أعارض وضع البدائيات و البكتريا في المصنف نفسه لأن البدائيات أقدم من البكتيريا , جدارها الخلوي لا يحتوي ببتيدوجلايكان عكس البكتيريا , تشبه حقيقيات النواة , تعيش في ظروف قاسية جدًا لا تستطيع البكتيريا تحملها .

التسمية الثنائية للمخلوقات الحية كما قام بها العالم لينيوس بحيث يكون الأسم الأول هو أسم الجنس و الأسم الثاني هو أسم النوع و يكون باللاتيني و بخط مائل و ذلك يوحد اسم المخلوق عالميًا بحيث لا يستخدم الأسم الشائع و يمنع الاسم من التحريف .

تقدم التكنولوجيا تساعدنا على التعرف على الصفات المميزة لكل كائن حي و اكتشاف الكائنات الحية الدقيقة التي لم تكن معروفة من قبل و بالتالي تصنيف المخلوقات بشكل سليم و وضعها في مجموعتها الصحيحة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *