, 50(5),

حل كتاب الاحياء 1 نظام المسارات الفصل الثالث البكتريا والفيروسات





الفصل الثالث البكتريا والفيروسات

خلايا البكتيرية بدائية النواة ليس بها عضيات معقدة و يوجد المادة الوراثية في السيتوبلازم بينما الخلية الحيوانية حقيقية النواة بها عضيات و تراكيب معقدة مثل جهاز جولوجي , بها نواة بداخلها المادة الوراثية .

الفصل الثالث البكتريا والفيروسات
البدائيات المولدة لغاز الميثان توجد في المجاري و السبخات و المستنقعات , القناة الهضمية لجسم الإنسان , في قاع المحيطات .

يمكن التمييز بين البكتيريا باستخدام صبغة جرام لأن الجدار الخلوي للبكتيريا من الخصائص المميزة لها و تكون هناك مجموعتين من البكتيريا مجموعة موجبة صبغة جرام و أخرى سالبة .

بدائيات النوى متنوعة فهي تنقسم لفوق ممكلتين فوق مملكة البدائيات و فوق مملكة البكتيريا . و لا تحتوي بدائيات النواة على نواة حقيقية و هي ما بين بكتيريا بدائية تعيش في الظروف القاسية و البكتيريا التي تعيش في الظروف العادية . و لبدائيات النوى أهمية كبيرة في حياتنا فهي تعمل كمترممة تعيش على بقايا الكائنات الميتة , تعمل على التخمر ,

البكتيريا البدائية المنتجة للميثان , صناعة الأغذية و الألبان . و تتكاثر البدائيات عن طريق الإنشطار الثنائي بحيث تنقسم الخلية لخليتين أو من خلال الإقتران بتبادل المادة الوراثية .

عندما تتعرض البكتيريا لظرف قاسية تكون بعضها الأبواغ الداخلية التي تُعتبر خلية بكتيرية كامنة تقاوم ظروف البيئة لا تتحملها البكتيريا العادية , حدوث الطفرات الوراثية أثناء التكاثر يساعدها على تحمل الظروف القاسية مثل البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية .

من الساعة الواحدة للساعة الثالثة بعد الظهر يوجد 6 فترات تحتوي على 20 دقيقة , بافتراض الظروف مناسبة من حرارة و حموضة و أن الخلية الأم الأصلية هي فقط التي تتضاعف يكون عدد البكتيريا الناتجة = 6 2 = 64 خلية بكتيرية , في حالة تضاعف كل الخلايا يكون هناك ملايين من الخلايا .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.