يمر الطعام عبر القناة الهضمية بأربعة مراحل هي



يمر الطعام عبر القناة الهضمية بأربعة مراحل هي، وضح من خلال حلول التعليمى يمر الطعام عبر القناة الهضمية بأربعة مراحل هي الفم و المريء و المعدة والامعاء.

يمر الطعام عبر القناة الهضمية بأربعة مراحل هي

  1. الفم.
  2. المريء 
  3. المعدة 
  4. الأمعاء.

حيث ان الطعام لابد أن يمر بأربع مراحل حتى تتم عملية الهضم أما عن ما هى عملية الهضم فإنها عملية يتم من خلالها تقسيم الطعام إلى أجزاء صغيرة حتى يتمكن الجسم من الاستفادة منه لبناء الخلايا وتوفير الطاقة وتغذيتها.

اولا: الفم 

تبدأ عملية الهضم من الفم حتى أنها تبدأ قبل دول الطعام داخل الفم لأن الفم يقوم بإفراز العديد من اللعاب حتى ان يدخل الطعام فى الفم وبعد ذلك تبدأ المهمة الأساسية للاسنان فى المضغ  وعملية الهضم الميكانيكى وبعد ذلك يقوم اللسان بدفع الطعم والمساعدة على الابتلاع وصول الطعام الى المريء.

ثانيا: المريء

يعد عنصر اساسى يقوم بالربط بين الفم وبين المعدة حيث انه من خلاله يتم دفع الطعام المبتلع إلى المعدة. كما أنه يوجد فى نقطة تقاطع المريء والمعدة صمام شبيهة بالحلقة يقوم بفتح الممر الخاص بالجهاز الهضمي في حالة الشبع. بينما في حالة التنفس يفتح الممر الخاص بالجهاز التنفسى فهو يعد فاصل بينهم ومع ذلك فإن عند مرور الطعام من الحلقة الخاصة بالجهاز الهضمى فإن العضلات المحيطة بيه تسمح بتمرير الطعام .

ثالثا: المعدة

عند دخول الطعام الى المعدة والتى لديها تكون لديها ثلاث من المهام الميكانيكية للقيام بها. هم تخزين الطعام والسوائل المبتلعة وايضا يخلط كل من الطعام والسوائل مع العصارة الهضمية التى تنتجها المعدة ويعد ذلك إفراغ محتويات المعدة ببطء داخل الأمعاء الدقيقة.

رابعا: الأمعاء

بعد أن تم هضم الطعام داخل الأمعاء الدقيقة من خلال خلط الطعام مع عصارة البنكرياس والكبد والامعاء. لكي يتم الذوبان فحين ذلك يتم دفع المحتوى الموجود في الأمعاء ودفعها إلى الأمام. حتي يسمح بمزيد من الهضم، كذلك للاستفادة من الطعام المتاح فى الجسم وإخراج الفضلات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات متعلقة :