وظائف الخلية الحيوانية



وظائف الخلية الحيوانية، سوف نقوم بعرض من خلال حلول التعليمى  وظائف الخلية الحيوانية حيث انها خلية تتكون من عدة مكونات ضرورية وهى تعد خلية حقيقية النواة وتدخل فى بناء الخلية الحيوانية وتكوينها.

وظائف الخلية الحيوانية

تعد الخلية هى المكون الاساسى للخلية الحيوانية حيث انها تقوم بتنفيذ جميع العمليات الموجودة فى الجسم ومن إنتاج وتخزين الطاقة وصناعة البروتينات ولها دور ايضا فى التمثيل الغذائى ونقل جزيئات وتكرار الحمض النووي.

يوجد أكثر من مئتين نوع مختلف بشكل تام عن الخلايا الخاصة بجسم الانسان، فانها مثلا تحتوى كريات الدم الحمراء والذى يحملهم الهيموجلوبين وهو يعد الجزء الذي يحمل الاكسجين وليس لديهم نوى ، ويعد هذا التخصص هو الذي يسمح لخلايا الدم الحمراء ان تحمل أكبر قدر ممكن من الاكسجين 

مكونات الخلية الحيوانية 

والتى تحتوى على نواة حقيقية وتعد هى المكون الأساسى لجسم الحيوان وتتكون من نواة و غشاء خلوى والسيتوبلازم ميتوكوندريا وسوف نقوم بعرض كل اجزائها بالتفصيل

النواة 

هى تعد مركز الخلية وتحتوي على جميع المعلومات الوراثية تتحكم فى عملية التكاثر والنمو. كذلك يوجد بداخلها الغلاف النووى الذى يقوم بالاحاطة بها ويحافظ على شكلها وقد تتحكم بتدفق المواد من والى النواة.

تحتوي على مادة الكروموسومات المكونة من الحمض النووى وهى التى تعد مسؤولة عن تكاثرها وتطورها 

الغشاء الخلوي

هو غشاء رقيق جدا يتكون من الدهون والبروتينات ويفصل بين الخلية وما حولها. كذلك يحافظ على التوازن للخلية ويقوم بالاحتفاظ بالمكونات الرئيسية للخلية. كما أنها تقوم ايضا بتدفق المواد الغذائية وإبعاد المواد السامة والسيطرة على الإشارات الكيميائية.

السيتوبلازم

هو السائل الذي يكون متاح ما بين غشاء الخلية والغلاف النووي ويتكون من الكربوهيدرات والأملاح وبروتينات وأنزيمات وبروتينات. كما أنه يقوم بالاحتفاظ بجزء الخلية الموجود خارج النواة. كذلك يقوم باحتفاظ على شكل الخلية والثبات وتعمل أيضا على تخزين جميع المواد الكميائية التى قد تشارك في التفاعلات الايضية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات متعلقة :