من صفات النبي صلى الله عليه وسلم مع جلسائه :

ADS


من صفات النبي صلى الله عليه وسلم مع جلسائه : من خلال حلول التعليمي من صفات النبي صلى الله عليه وسلم مع جلسائه :

من صفات النبي صلى الله عليه وسلم مع جلسائه :

  • تواضعه صلى الله عليه وسلم في مجلسه

كان الرسول صلى الله عليه وسلم يجلس مع أصحابه فيجيء الغريب فلا يدري أيهم رسول الله حتى يسأل.

من مظاهر تواضعه: أنه يكره أن يقوم له أصحابه وقت دخوله إلي المجلس. قال أنس رضي الله عنه: لم يكن شخص أحب إليهم من رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكانوا إذا رأوه لم يقوموا لما يعلمون من كراهيته لذلك.

  • بشاشته صلى الله عليه وسلم مع جلسائه

كان الرسول صلى الله عليه وسلم كثير التبسم مشرق الوجه مع جلسائه، فعن جرير رضي الله عنه قال: ما حجبني النبي صلى الله عليه وسلم منذ أسلمت ولا رآني إلا تبسم في وجهي.

بسبب ما سبق كان الصحابة رضي الله عنهم يحبون الجلوس مع الرسول صلى الله عليه وسلم ويحسون بلطفه معهم، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قلت يا رسول الله: إني إذا رأيتك طابت نفسي وقرت عيني أنبئني عن كل شيء، فقال : ((كل شيء خلق من ماء …))، كذلك عن عمرو بن العاص رضي الله عنه قال: (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقبل بوجهه وحديثه علي حتى ظننت أني خير القوم).

من صفات النبي صلى الله عليه وسلم مع جلسائه :
من صفات النبي صلى الله عليه وسلم مع جلسائه :
  • سماع الرسول صلى الله عليه وسلم لجلسائه

كان يستمع للمتحدث حتى لو كان في كلامه غلظة وجفاء.

عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: بينما نحن جلوس مع النبي صلى الله عليه وسلم في المسجد دخل رجل على جمل فأناخه في المسجد، ثم عقله، ثم قال لهم: أيكم محمد؟ والنبي صلى الله عليه وسلم متكئ على ظهرانيهم، فقلنا هذا الرجل الأبيض المتكئ، فقال له الرجل: يا ابن عبد المطلب، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: ((قد أجبتك))، فقال الرجل للنبي صلى الله عليه وسلم: إني سائلك فمشدد عليك في المسأله فلا تجد علي في نفسك، فقال صلى الله عليه وسلم: ((سل عما بدا لك))، فقال: أسألك بربك ورب من قبلك؛  آلله أرسلك للناس كلهم؟ فقال صلى الله عليه وسلم ((اللهم نعم))، أنشدك بالله؛ آلله أمرك أن تصلي الصلوات الخمس في اليوم والليلة؟ قال صلى الله عليه وسلم ((اللهم نعم..)).

من صفات النبي صلى الله عليه وسلم مع جلسائه
من صفات النبي صلى الله عليه وسلم مع جلسائه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات متعلقة :