منهج تدوين التاريخ عند المسلمين



منهج تدوين التاريخ عند المسلمين، نوضح من خلال حلول التعليمي منهج تدوين التاريخ عند المسلمين. الإجابة منهج التاريخ الحولي، منهج التاريخ حسب الطبقات، منهج التاريخ حسب الموضوعات، منهج التاريخ الشامل، منهج التاريخ الفلسفي.

عندما بدأ المسلمين فى كتابة التاريخ لم يكتفوا بتقليد الأمم التى سبقتهم فى هذا العلم، بل قدموا للبشرية إنتاج مميز سواء فى المادة أو الطريقة، كذلك هم أول من ضبط الحوادث بالإسناد والتوقيت الكامل، كما استخدموا المناهج المختلفة فى تبيين وتوضيح المادة التاريخية.

منهج تدوين التاريخ عند المسلمين

الإجابة أبرز وأهم مناهج التاريخ عند المسلمين كالتالى :

منهج تدوين التاريخ عند المسلمين

منهج التاريخ الحولي

هو توضيح للحوادث وفقا الثاقب ومرور السنين، يفتتح حوادث كل سنة بجمله : (دخلت سنة كذا).

المؤرخون المسلمون برعوا فى هذه الطريقة، استمرت وتواصلت العهود الإسلامية بسبب سهولة عرضها.

منهج التاريخ حسب الموضوعات

تعرف المسلمون على منهج التاريخ حسب الموضوعات، مثل تاريخ الخلفاء والسلاطين أو الدول أو العصور، كما برعوا وتفوقوا فى التاريخ حسب الأنساب.

منهج التاريخ حسب الطبقات

اخترع المسلمون منهج التاريخ حسب الطبقات، كما أن تقسيم الطبقات كان نتيجة حتمية وطبيعية لفكرة طبقة أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم من ثم طبقة التابعين من بعدهم.

منهج تدوين التاريخ عند المسلمين

منهج التاريخ الشامل

المؤرخون المسلمون مدوا حدود البحث التاريخى فلم يتوقفوا على النطاق الإسلامي بل بحثوا فى تاريخ ما قبل الإسلام وكتبوا عن تاريخ الأمم الأخرى التي سبقتهم.

قدموا محاولات لدراسة تاريخ الجنس البشرى وبدء الخليقة مستلهمين فكرة التاريخ العالمى من ما ورد فى القرآن الكريم من علامات للأمم السابقة وقصة الخليقة.

منهج التاريخ الفلسفي

تميز المؤرخون المسلمون بتنوع التأليف فى التاريخ من تراجم وسير، وحوادث خاصة وعامة، وأنساب، ونظم ونحوها.

هم أول من كتف فى فلسفة التاريخ والإجتماع وتاريخ التاريخ، ألتزموا فى هذا الأمر مبدأ الصدق فى القول والنزاهة فى الحكم كشرط أساسى لكتابة التاريخ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات متعلقة :