ملخص جهاز الغدد الصماء



ملخص جهاز الغدد الصماء، سوف نقوم بالعرض عليكم ملخص جهاز الغدد الصماء من خلال حلول التعليمى والذى يبين لنا من خلال الملخص أبرز وظائف الغدد الصماء وما هي مجموعة الغدد التى تتبع الغدد الصماء.

ملخص جهاز الغدد الصماء

فى البداية يجب علينا ان نذكر ان الغدد الصماء من أهم الأجهزة الموجودة فى الجسم حيث أنه عبارة عن جهاز يتكون من مجموعة كبيرة من الغدد التي تعد مسؤولة عن إفراز الهرمونات التى لها الدور الأكبر فى عمليات تكوين الجسم والنمو والتكاثر والكثير من العمليات التى تحدث فى جسم الانسان كما انها تساعد فى عملية التنفس وتنظم عمليات الهضم.

مجموعة الغدد الصماء الموجودة فى جسم الانسان

الغدة تحت المهاد

هى الغدد المسؤولة عن توازن جسم الإنسان وتوجد فى الجزء السفلى من الدماغ. كما أنها تعمل على تنظيم عمليات الأيض وتنظيم درجة حرارة الجسم وعمل الغدة النخامية. كما أنها تساهم فى توازن الدورة الفسيولوجية في الجسم وتساهم ايضا فى التحكم فى الشهية سواء بالجوع او الشبع.

 الغدة النخامية

وهى تعد المسؤولة عن باقى الغدد في الجسم، لذلك فإنها تعد أهم الغدد الصماء الموجودة فى جسم الإنسان، كما أنها موجودة فى قاعدة الدماغ وتكون صغيرة بحجم حبة البازلاء.

تنقسم الغدة النخامية الى قمين وهما:

  1. الغدة النخامية الامامية وهي مسؤولة عن إفراز هرمونات خاصة مثل :
  2. هرمون النمو. 
  3. هرمون تنشيط الغدة الكظرية.
  4. كذلك هرمون تنشيط الغدة الدرقية (هرمون ملوتن) وهو المسؤول عن تحفيز إنتاج الحيوانات المنوية عند الذكور والاباضة عند الإناث.
  5. هرمون الحليب.
  6. هرمون المنشط للحوصلة ويتكامل عمله مع هرمون ملوتن لكي ينظم عمل الأجهزة التناسلية.
  • الغدة النخامية الخلفية وهى تعد الغدد المسؤولة عن إفراز عدة هرمونات منها:
  1. هرمون مانع لإدرار البول.
  2. هرمون الاوكسيتوسين المسؤول عن انقباض عضلات الرحم اثناء عملية الولادة.

الغدة الدرقية

تقوم بإفراز عدة هرمونات منها هرمون الثيروكسين وهرمون ثلاثي يودوثيرونين وهو المسؤول عن عمليات الايض في جسم الانسان كما أنه يتحكم فى سرعة عمل الخلايا بشكل عام ايضا ويكون موجود فى منطقة العنق.

تساهم الغدة الدرقية فى عدة أشياء منها:

  • اكتمال نمو العظام
  • تتحكم فى الدماغ والجهاز العصبي عند الاطفال.
  • تعمل على المحافظة على ضغط الدم.
  • التحكم فى نبضات القلب ودرجات الحرارة فى مستواها الطبيعى.

الغدد جارات الدرقية 

هى تعد غدد صغيرة عددها أربع غدد موجودة على سطح الغدة الدرقية  وتساهم في تنظيم الكالسيوم ومستواه بين الدم والعظام.

الغدد الكظرية

تقع الغدة الكظرية فوق الكلية ويحتوي جسم الإنسان على غدتان وتقع كل منهما فى الكلية الخاصة بها. كما أنها تفرز هرمون الكورتيزون المسؤول عن عملية الايض وتعمل على اتزان نسبة الاملاح فى الدم والتنظيم فى عمل الجهاز المناعي والتناسلي .

الغدة الصنوبرية

تقع في وسط الدماغ وتعمل على تنظيم الساعة البيولوجية فى جسم الانسان، ذلك بسبب أنها تقوم بإفراز الميلاتونين.

الغدد التناسلية

تتمثل الغدد التناسلية عند الذكور الخصيتان بحيث انها تفرز التستوستيرون. كما أنها تتمثل عند الإناث بالمبيضات الموجودان على جانبى الرحم حيث أنه يفرز هرمونات الانوثه واهمهم الاستروجين.

 البنكرياس

يقع فى التجويف البطنى الذى يوجد خلف المعدة هناك جزء يساهم فى عملية الهضم من البروتينات والكربوهيدرات والدهون، لذلك تعد جزء من الغدد خارجية الإفراز.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات متعلقة :