محمد خاتم المرسلين



محمد خاتم المرسلين، سوف نقوم بعرض من خلال حلول التعليمى مقاله محمد خاتم المرسلين الذى  اصطفاه الله عز وجل من بين خلقه جميعا ليكون نبيا ورسولا وخاتم الانبياء .

حيث انه يكون من عباده الصالحين الذين يتميزون بالأجمل في الخلق واشرفهم فى الحسب والنسب وارفعهم فى المقام وأكثرهم عصمة من جميع الرذائل .

محمد خاتم المرسلين

قال تعالى (رُسُلًا مُبَشِّرِينَ وَمُنْذِرِينَ لِئَلَّا يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَى اللَّهِ حُجَّةٌ بَعْدَ الرُّسُلِ وَكَانَ اللَّهُ عَزِيزًا حَكِيمًا). كما  قال (وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولًا ).

حيث ان الله عز وجل ارسل الروسل والانبياء حتى لا يوجد لديهم اى حجة بان لا يوجد اى احد اخبرهم بان الدين واحد وهو الاسلام والله واحد وهو الواحد الأحد.

أكد الله ان محمد هو خاتم الانبياء فى سورة الاحزاب حيث قال تعالى (مَا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِنْ رِجَالِكُمْ وَلَكِنْ رَسُولَ اللهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ وَكَانَ اللهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا).

كما يوجد العديد من البراهين التى تاكد ان سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم هو خاتم المرسلين كما قال الله تعالى عزوجل(مَا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِنْ رِجَالِكُمْ وَلَكِنْ رَسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ).

والأحاديث الشريفة:

  • عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (فُضِّلْتُ على الأنبياء بست: أعطيتُ جوامع الكلم، ونُصِرْتُ بالرعب، وأُحِلَّت لي الغنائم، وجُعِلت لي الأرض طهورا ومسجدا، وأُرْسِلْتُ إلى الخَلق كافة، وخُتِمَ بي النبيون).
  • عن أنس بن مالك رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن الرسالة والنبوة قد انقطعت، فلا رسول بعدي ولا نبي، قال: فشق ذلك على الناس، فقال: ولكن المبشرات، قالوا: يا رسول الله وما المبشرات؟، قال: رؤيا المسلم، وهي جزء من أجزاء النبوة).
  • عن محمد بن جبير بن مطعم عن أبيه رضي الله عنهما قال: سمعتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (إن لي أسماء: أنا محمد، وأنا أحمد، وأنا الماحي الذي يمحو الله تعالى بي الكفر، وأنا الحاشر الذي يحشر الناس على قدمي، وأنا العاقب الذي ليس بعده نبي).
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (إن مَثَلي ومَثَل الأنبياء من قبلي، كمثل رجل بنى بيتًا فأحْسَنه وأجمله، إلا موضِع لَبِنة من زاوية، فجعل الناس يطوفون به ويَعجَبون له، ويقولون: هلا وُضِعتْ هذه اللبنة! قال: فأنا اللبنة، وأنا خاتم النبيين).
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه ـ في قصة العَرْض على الله تبارك وتعالى يوم القيامة، وفزع الناس إلى الأنبياء ليشفعوا لهم: (.. فيقول عيسى ـ عليه السلام ـ: اذهبوا إلى غيري، اذهبوا إلى محمد صلى الله عليه وسلم، فيأتون محمدا صلى الله عليه وسلم فيقولون: يا محمد، أنت رسول الله وخاتم الأنبياء).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات متعلقة :