دوران القمر حول الارض اجتماعيات رابع



دوران القمر حول الأرض اجتماعيات رابع، سوف نقوم بعرض عليك كل ما يخص االقمر وطريقة دورانها من خلال حلول التعليمي سوف نقوم بعرض دوران القمر حول الأرض اجتماعيات رابع .

دوران القمر حول الأرض اجتماعيات رابع

يعد كوكب القمر من الكواكب الغير مضيئة التابعة للأرض والتى تعكس ضوء الشمس المضيئة التي تبث الحرارة والذي يحتفظ بها القمر ويحتفظ بالاضاءة ولكن نحن لا نرى منه سوى الجهة المضيئة أما عن الجهة الاخرى فلا نراها.

يلف القمر ويدور حول الأرض مرة كل شهر فلذلك يعد هذا الشهر القمرى مثل ( المحرم، صفر) ويمر القمر بعدة مراحل حيث ان القمر فى بداية الشهر يكون على شكل هلال ومن ثم ينتقل فى منتصف الشهر الى ان يكون بدرا أي انه فى حاله اكتمال بعد ان يقوم بالظهور تدريجيا ومن ثم يقوم بالاختفاء تدريجيا وهذا يكون القمر وليدا .

السنة القمرية هى التى تمر من خلالها القمر الى الدوران حول الارض والتى تعد من خلال اثنى عشر شهرا لكى تغطى السنة القمرية الهجرية عند المسلمين والعرب بشكل عام وتبدأ بشكل عام وتبدأ لشهر محر ويليها شهر صفر ومن ثم يليه ربيع الأول ومن ثم جمادى الاول وثم جمادى الثانى وبعدها رجب وشعبان ورمضان وشوال وتنتهي بذي الحجة.

الجدير بالذكر أن القمر يظهر بعدة أشكال مختلفة عند دورانه حول هذه الارض حيث انه يتعامل مع الشمس بشكل يومى. كما أن تسمى جميع الأشكال الخاصة بالقمر وجهة القمر. كل جهة من وجهة القمر يمثل مساحة مختلفة من الجزء المضاء من القمر.

ويود بعض الحالات يمكن للقمر أن يتسبب فيها مثل خسوف الشمس وكسوفها. حيث ان فى فترة خسوف الشمس فان القمر يكون في المنتصف بين الشمس والارض. فيقوم يحجب الشمس عن جزء من الأرض بسبب توسطهم.

اما عن خسوف الشمس وهذا يحدث عند احتجاب ضوء الشمس عن القمر وذلك يحدث عندما يكون القمر فى وضع الهلال. فإن الأرض تتوسط بين القمر والشمس ومن ثم يحدث الخسوف. بعد ذلك تقوم الارض بحجب الشمس وتظل القمر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات متعلقة :