خصائص عقيدة أهل السنة والجماعة



خصائص عقيدة أهل السنة والجماعة، سوف نقوم بالعرض عليم من خلال حلول التعليمى خصائص عقيدة أهل السنة والجماعة حيث أن يكون أهل السنة والجماعة تعتبر عن جماعتهم فى خصائص عقيدتهم ومنهجهم حيث انهم قد قاموا بإبراز كل ما كان يفعله الرسول صلى الله عليه وسلم واصحابة الكرام رضوان الله عليهم.

خصائص عقيدة أهل السنة والجماعة

تعد السنة فى اللغة هى الطريقة التى يسير بها الرسول محمد صلى الله عليه وسلم فى نهجه فى الحياة. هى كل ما أخذ عن الرسول صلى الله عليه وسلم ظاهرا وباطنا فى القول والتعامل والعمل والاعتقادات.
اما عن الجماعة قد اختلف العلماء فى تحديد معناها ولكن على حسب اقوال البعض قالوا انهم هم الصحابة او أهل العلم.

حيث أن لكل جماعة خصائص منهج خاص بهم في مصادر العقيدة اما عن اهل السنه والجماعه فمصدر عقيدتهم الكتاب والسنة وكل ما كان يعتقده النبى محمد صلى الله عليه وسلم وكل ما كان يفعل يقوموا بالاقتداء برسول الله .

ويوجد لاهل السنه والجماعه خصائص فى منهجهم في اتباعهم للنبي

فمثلا انهم يقوموا باتباع السنة الظاهرة للنبي صلى الله عليه وسلم والاقتداء بها في حياتهم. كذلك الاقتداء بالسنة الباطنة ويأخذون الدليل من السنة وكتب السنة ومنهم من يخلص هذة الكتب والاعتماد عليها فى حياته. حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (< ‌لَا ‌تَسُبُّوا ‌أَصْحَابِي، فَلَوْ أَنَّ أَحَدَكُمْ أَنْفَقَ مِثْلَ أُحُدٍ، ذَهَبًا مَا بَلَغَ مُدَّ أَحَدِهِمْ، وَلَا نَصِيفَهُ)

كما ان خصائصهم الموجود بينهم يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر. الدليل امر الله تعالى عز وجل فى قوله ( وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ ۚ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ)

كذلك ينادون باقمة الحج والعمرة لمن استطاع وترك الخصام والجدال فى مسائل الحلال والحرام. عن أبي أمامة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا، وببيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب وإن كان مازحا، وببيت في أعلى الجنة لمن حسن خلقه). وحسنه الألباني ـ رحمه الله تعالى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات متعلقة :