تعريف الجعالة



تعريف الجعالة، وضح من خلال حلول التعليمى تعريف الجعالة حيث يوجد العديد من التعريفات للجالية فقد عرفت فى الشافعية والمالكية والحنابلة.

تعريف الجعالة

الجعالة في اللغة قد عرفت بعدة تعريفات وتأتي من اسم لما يجعل للإنسان على فعل شئ. وقد عرفتها المالكية والشافعية والحنابلة .

  • تعريف المالكية: (التزام عوض معلوم على عمل معيّن معلوم)، أو (مجهول يعسر ضبطه او يجعل الرجلُ للرجل أجرًا معلومًا، ولا يَنقُده إيَّاه؛ على أن يعمل له في زمن معلوم أو مجهول) وهذا يضمن حق الجاعل حيث انه ان اتم عمله كان له المقابل ( الجعل بضم الجيم ) ولكن ان لم يقوم باكماله فلا شئ له الا ان يقوم باتمامة.
  • تعريف الشافعية: الالتزام عوض معلوم على عمل معين معلوم او مجهول يعسر ضبطه.
  • تعريف الحنابلة :يسمى بالمال المعلوم الذى يعمل للجاعل بالعمل المباح ولو كان مجهولا او كان يعمل له لمدة ولو كانت مجهولة.

فمثلا : من وجد هاتفى المفقود فله خمسمائة ريال.

أدلة الجعالة 

التى تعد هى العوض المعلوم والذى يؤخذ على رد الضالة 

  • الأصل فيها قوله تعالى ( وَلِمَنْ جَاءَ بِهِ حِمْلُ بَعِيرٍ وَأَنَا بِهِ زَعِيمٌ )
  • داله السنة النبوية  (أنهم نزلوا على حيٍّ من أحياء العرب، فاستضافوهم، فأَبَوْا، فلُدِغ سيد ذلك الحي، فسعوا له بكل شيء، فأتوهم فقالوا: هل عند أحد منكم من شيء؟ قال بعضهم: إني والله لأرقي، ولكن واللهِ لقد استضفناكم فلم تضيفونا، فما أنا براقٍ لكم حتى تجعلوا لنا جُعلًا، فصالحوهم على قطيع غنم، فانطلق ينفُث ويقرأ عليه، ويقرأ: ﴿ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ﴾ فكأنما نُشِط من عِقال، فأَوفَوهم جُعلهم، وقَدِموا على النبيِّ صلى الله عليه وسلم، فذكروا له ذلك، فقال: (أصبتم، اقتسموا، واجعلوا لي معكم سهمًا).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات متعلقة :