تحدث معظم عملية الهضم في



تحدث معظم عملية الهضم في،وضح من خلال حلول التعليمى تحدث معظم عملية الهضم في الجهاز الهضمي، حيث ان عملية الهضم عبارة عن عملية من احدى العمليات الحيوية الكيميائية التى تقوم بتحويل الطعام الى مواد قابلة للامتصاص.

الجهاز الهضمى

تحدث عملية الهضم من خلال الجهاز الهضمى وهو يتكون من العديد من الأعضاء المجوفة التى ترتبط بأنبوب طويل ملتوى يمتد من الفم الى فتحة الشرج، أما داخل هذا الانبوب توجد بطانه داخلية تسمى بالغشاء المخاطى وكذلك يحتوى على غدد صغيرة متواجدة في الفم والمعدة والأمعاء الدقيقة التى تساهم فى عملية الهضم.

والجدير بالذكر أن الكبد والبنكرياس يقوموا بإنتاج عصائر هضمية تصل إلى الأمعاء وذلك عن طريق أنابيب صغيرة وتعد الاعصاب والدم من الاعضاء التى يمكن ان تساعد فى عمليات الهضم بطريقة ما.

ما الأجهزة المستخدمة فى عملية الهضم بالتفصيل؟

  • الفم : حيث أنه يعد بداية الجهاز الهضمى ويعد الفم هو الأساس من ناحية تناول الطعام ولكن الجدير بالذكر أن الفم يعمل قبل أن تضع اللقمة في فمك وذلك لانه يستخدم حاسة الشم ومن ثم تقوم بإفراز الغدد اللعابية والتى تزداد بشكل كبير عند وضع اللقمة فى الفم والبداية في مضغها وبعدها يقوم اللسان بدفعها للمرحلة التالية.
  • المريء والبلعوم: يمكن تعريف البلعوم فى الكثير من الاحيان بانه الحلق وهو الجزء المسؤول عن التقاط الطعام من الفم ويقوم بنقله الى المعدة بشكل مباشر.
  • المعدة: تعد المعدة أساس الجهاز الهضمى حيث انها تقوم بحمل الطعام مع الإنزيمات المختلفة التى تقوم بافرازها والموجودة فيها بشكل دائم وتستمر هذة الانزيمات فى تفتيت الطعام وتكسيرة حتى يصل الى الشكل القابل للاستخدام.
  • الأمعاء الدقيقة: حيث أنها تقوم بتحطيم وتكسير الطعام عن طريق الإنزيمات التي يفرزها البنكرياس والمادة الصفراء المتاحة فى الكبد.
  • الأمعاء الغليظة: تعد نهاية الجهاز الهضمي حيث ان المهمة الاساسية لها هى تخزين الفضلات حتى يقوم الجسم بعملية الإخلاء وتشمل كل من القولون والمستقيم وكذلك عند وصول الفضلات الى المستقيم تقوم باعطاء الاشارة إلى المخ حيث يعطى الأمر بسرعة التخلص منها.

تحدث معظم عملية الهضم في الجهاز الهضمي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات متعلقة :