بالرجوع الى مصادر المعرفة ناقشي من وجهة نظرك العبارتين

ADS


بالرجوع الى مصادر المعرفة ناقشي من وجهة نظرك العبارتين، عن طريق حلول التعليمي بالرجوع الى مصادر المعرفة ناقشي من وجهة نظرك العبارتين.

بالرجوع الى مصادر المعرفة ناقشي من وجهة نظرك العبارتين الآتيتين:

  • لا بد من التخطيط المسبق للحمل، واختيار الوقت المناسب، والمباعدة بين حمل والآخر.

  • العقم مشكلة لها مسبباتها.

الإجابة:

لا بد من التخطيط المسبق للحمل، واختيار الوقت المناسب، والمباعدة بين حمل والآخر.

عادة تحمل النساء دون التخطيط المسبق لهذا الأمر، ولكن فى الفترة الأخيرة هناك اتجاه متزايد نحو التخطيط والإعداد الجيد للحمل مبدئيا.

يعتبر التخطيط أسلوب صحى جيد يؤثر على الأم الحامل والطفل فى المستقبل، كما أن التخطيط يساعد على الإبتعاد عن العادات السيئة والوصول إلى وزن مثالي قبل الحمل. كذلك يعمل علي تهيئة وتجهيز الجسد للحمل والرحلة الطويلة التى تستمر لتسعة أشهر. ويساعد فى السيطرة على الحالة المرضية، لذلك فإنه أمر فى غاية الأهمية أثناء الحمل.

بالرجوع الى مصادر المعرفة ناقشي من وجهة نظرك العبارتينبالرجوع الى مصادر المعرفة ناقشي من وجهة نظرك العبارتين

إذا كان وزن الحامل ضعيف زيادة عن اللزوم، ربما تتعرض للولادة المبكرة أو يكون وزن المولود أقل من الطبيعي. في حالة كان وزن الحامل زيادة عن اللزوم من الممكن أن تتعرض إلى مضاعفات أثناء الولادة ويكون وزن المولود أكبر من اللازم. في حالة رغبتها وتخطيطها للإنجاب لا بد من ممارسة حمية صحية واستشارة الطبيب للوصول إلى الوزن المثالي و المناسب للحمل.

ينصح المرأة التي تريد الحمل بأن تتناول حمض الفوليك بشكل يومى، أيضا تناول الطعام الذي يحتوي على حمض الفوليك، وذلك لأن حمض الفوليك  عبارة عن فيتامين مهم فى منع التشوهات الخلقية في المخ والعمود الفقرى للجنين، كما أن هذا الحمض مهم فى تطوير الجهاز العصبى للجنين.

العقم مشكلة لها مسبباتها.

العقم يعرف بأنه هو عدم القدرة على الإنجاب وهناك مسببات له سواء كان المسبب الرجل أم المرأة.

أسباب العقم:

  • العامل الذكورى

فى أربعين فى المائة من حالات تأخر الإنجاب يكون السبب هو الزوج، لذلك ينصح بإجراء تحليل للسائل المنوى.

  • خلل التبويض

إذا وجد خلل فى التبويض عند المرأة فإنه يؤدي إلى تأخر الإنجاب.

اختبارات الكشف عن التبويض تشمل قياس حرارة الجسم الأساسية وعنق الرحم والتغيرات التى تحدث له وقياس مستوى البروجسترون فى الدم.

العقم مشكلة لها مسببتها.

  • الرحم

الموجات فوق الصوتية يمكن لها أن تكشف وجود عيوب فى الرحم من زوائد لحمية رحمية أو أورام ليفية، وفي هذه الحالة يجب القيام بجراحة أو إجراء منظار.

  • عنق الرحم

فى منتصف دورة الحيض يجب أن يكون المخاط فى منطقة عنق الرحم شفافا بلا لون، مثل الماء غزير و قابل للمط وفى حالة غياب صفة من هذه الصفات يصبح عنق الرحم غير قادر على القيام بوظيفته.

  • الأنابيب

لا بد أن تكون قناتا فالوب مفتوحتين وبحالة صحية ممتازة لكي يحدث الحمل.

يتم إجراء الأشعة بالصبغة لتوضيح ما إذا كانت الأنابيب مغلقة أم مفتوحة، وفى حالة وجود انسداد في الأنابيب يجرى منظار تخصصي للبطن. من الممكن أن يساعد انظار البطن الجراحي في علاج المشكلة أو زيادة فرص الحمل من خلال إزالة الالتصاقات أو فتح الأنابيب.

  • العمل البريتوني

الغشاء البريتونى يعرف بأنه عبارة عن طبقة تغطى الأعضاء الموجودة فى منطقة الحوض. من الممكن للالتصاقات أو إمتداد بطانة الرحم إلى خارج الرحم أو التهابات الحوض أن تؤثر الوظيفة الطبيعية للغشاء البريتونى. الطريقة الوحيدة للتشخيص فى هذه الحالة هى منظار البطن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات متعلقة :