انواع التربه صف ثالث ابتدائي



انواع التربة صف ثالث ابتدائي، سوف نقوم بالعرض عليكم من خلال حول التعليمى أنواع التربة صف ثالث ابتدائي حيث أن التربة تعد عبارة عن كائن حى يعيش على الهواء والماء ويوجد بها معادن وتقو بالتفاعل ع تلك المكونات بطرق كثيرة والتى تجعل التربة من المواد الطبيعية وان لتربة مهمه لكوكب الارض بشكل عام لأنها تعد قابلة للتجديد ولكن تعمل بشكل بطئ. 

انواع التربة صف ثالث ابتدائي

يجب على كل طالب التعرف على درس التربة التى يعد مذكور فى كتاب العلوم والذي من خلاله سوف يتعرف الطفل على أنواع التربة وخصائصها والتي تنقسم الى ثلاث أنواع من التربة وهى الرملية والطينية والطمى.

انواع التربة صف ثالث ابتدائي

  • تربة الطمى

تتميز بحجم جزيئاتها الصغيرة جدا مقارنة بالجزيئات الخاصة بالتربة الرملية. حيث أن جزيئات الطمى تتراوح حجمها بين الرمل والطين.

تعد هذة النوعية من التربة تتواجد بشكل كبير على ضفاف الانهار او البحيرات والمسطحات المائية. هذا لانه يتم حملها على التيارات المائية المتحركة وحتى أنه يعد أفضل من التربة الرملية فى الحفاظ على رطوبة التربة.

  • التربة الرملية

:تتكون جزيئات التربة الرملية من جزيئات كبيرة من الصخور والتى تعرضت لعوامل جوية وعادة ما يتم تشكيلها من خلال نتيجة تفتيت الصخور وخاصة صخور الجرانيت والحجر الجيري او حجر الكوارتز وتستخدم فى عمليات الصرف الصحى بشكل خاص وتستخدم احيانا فى الزراعة ولكنها تعد من أفقر أنواع التربة الزراعية حيث أن يصعب على النبات النمو فيها بشكل صحى ولكن يوجد نباتات تنمو فيها بشكل صحى.

  • التربة الطينية 

تعد من الجزيئات الهشة المتجانسة والمتلاصقة مع بعضها البعض. يصل حجمها إلى اقل من 0.002 ملم، وتتاثر التربة الطينية بالعديد من العوامل الجوية المحيطة بها.

حيث أنها تكون ذات قوام لج مختلطة التراب مع الماء وهذا عندما تتعرض لها الماء وتكون رطبة.

تكون ذات قوام جاف جدا ومتماسك في حاله جفافها وعدم تعرضها للماء. تتكون التربة الطينية على اكثر من خمسة وعشرون فى المائة من الطين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات متعلقة :