العمارة والفنون في الحضارة الاسلامية اول متوسط



العمارة والفنون في الحضارة الاسلامية اول متوسط، نعرض من خلال حلول التعليمي العمارة والفنون في الحضارة الاسلامية اول متوسط.

العمارة والفنون في الحضارة الاسلامية اول متوسط

الحضارة الإسلامية من عظمتها وتكاملها أنها لم تهمل جانب الجمال بوصفة أنه قيمة ضرورية في حياة الإنسان. الحضارة الإسلامية جمعت بين فن البناء وجماليات الرسم والنحت، وجمال الخط والزخرفة.

الفنون في الحضارة الاسلامية

ارتبط الفن في الحضارة الإسلامية بالإسلام إرتباط وثيق وقوي، حيث تم نقش آيات القرآن الكريم علي المباني والأواني بالعديد من الخطوط، كذلك تم زخرفة القصور والمساجد بأشكال حيوانية ونباتية وهندسية جميلة.

العمارة في الحضارة الاسلامية

المساجد

عمارة المساجد في البداية تميزت بالبساطة في البناء، من ثم بدأت في التطور. حتي أصبحت عمارة المساجد من الأمثلة الرائعة في فن العمارة والزخرفة الإسلامية، كما أبدع المسلمين في بناء المآذن والأعمدة والأقواس.

من أهم المساجد التي شيدت على يد المسلمين، المسجد الأموي في دمشق، مسجد قرطبة في الأندلس، مسجد قبة الصخرة في دمشق.

العمارة والفنون في الحضارة الاسلامية اول متوسط

القصور

اشتهر عهد الرسول صلى الله عليه وسلم والخلفاء الراشدين رضي الله عنهم بالبساطة والزهد. بدأ الإهتمام ببناء القصور في العهد الأموي والعباسي. اهتم الخلفاء ببناء القصور وزخرفتها ونقشها بالألوان المتناسقة معا.

من أشهر القصور، قصر عمره في الصحراء الأردنية، تم تشيده في عهد الدولة الأموية، كذلك قصر الحمراء في الأندلس تم تشيده في عهد مملكة غرناطة في القرن السابع الهجري.

المدن

اهتم المسلمون ببناء المدن في جميع الدول التي تم فتحها، بسبب العديد من الأمور منها أن تكون عواصم للدولة الإسلامية، أو لأهداف اقتصادية، أو عسكرية، أو دينية.

من أهم المدن في الحضارة الإسلامية، الكوفة، والبصرة، وبغداد، والقيروان، وغيرها.

العمارة والفنون في الحضارة الاسلامية اول متوسط

الحصون والقلاع

اهتم المسلمون تشيد القلاع والحصون لحماية الدولة الإسلامية، هي عبارة عن مدن صغيرة محصنة يوجد بها أماكن للعيش ومرافق عامة ومياه وأسواق.

من أشهر الحصون والقلاع في الحضارة الاسلامية قلعة حلب في سوريا، قلعة صلاح الدين في القاهرة، كذلك قلعة الحصن في حمص بسوريا، قلعة عكا في فلسطين، قلعو الرياض في الأردن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات متعلقة :