الشيخ صباح مبارك الصباح



الشيخ صباح مبارك الصباح سوف نتكلم بشكل تفصيلى عن الشيخ صباح مبارك الصباح من خلال حلول التعليمي وهو يعد حاكم من حكام الكويت ويعد ترتيبه السابع فى ترتيب الحكام ويعد هو المؤسس الحقيقى للكويت وتولى الحكم فى عام 1896 فى يوم سبعة عشر من مايو وحتى وفاته عام 1915.

الشيخ صباح مبارك الصباح

  • كانت الكويت في عصره مزدهرة بشكل كبير فى جميع المجالات وبالاخص فى المجال التجارى حتى ان سفن الغواصه فقد بلغت فى حوالى 800 سفينة.
  • كما اهتم بمجال التعليم حيث انه قام ببناء العديد من المدارس  والمجال الطبي ببناء المستشفيات
  • ولد الشيخ صباح مبارك الصباح فى مدينة الكويت وتعلم القراءة والكتابة وحفظ القرآن بعد أن بلغ من عمره الخامسة وايضا تعلم ركوب الخيل والرماية عندما بلغ من العمر اثنى عشر عاما.
  •  بعد ان بلغ تولى الأمور العسكرية فى حكم اخيه الاكبر الشيخ عبدالله بن صباح الصباح.
  • بعد وفاته كان يتولى الأمور العسكرية فى عهد اخوة الآخر محمد بن صباح الصباح.
  • مر بالعديد من الحروب وخصوصا عندما تقدمت بغداد فى حملة عسكرية على شرق الجزيرة العربية. بهدف ان يستولي على مدينتي القطيف والأحساء.

 

تولى الشيخ صباح مبارك الصباح الحكم

تولى الشيخ صباح مبارك الصباح الحكم فى عام 1892 بعد ان توفي اخية الاكبر الشيخ عبدالله. استمر فى الاهتمام بمسؤوليات الكويت وكان شقيقه الشيخ جراح يتولى الشئون المالية.

إلي أن الخلافات نشبت بينهم بشكل سريع والتي أدت أنه قتل أخيه فى عام 1896. تولى الحكم بشكل كامل وحينها دعا أعيان الكويت ليخبرهم ان اخية مات.

قال عبدالعزيز الرشيد فى مؤلفاته عنه ( لقد برز وهو يمسح الدموع من عينيه ولا ندري أي دموع. هل هي دموع الفرح والسرور أم دموع الأسى والحزن؟ وقد يكون للسرور دموع كما للأسى).

بعد أن تولى مبارك الحكم قال عنه (مبارك هو الكويت بأسرها وهو الذي رفعها على سواها من أترابها وطار صيتها في سائر الأقطار.

مبارك هو الذي ترك اسمها يجوب العواصم والمدن ويتخلل الأندية والمؤتمرات، فبه اشتهرت، وبه زهت. كان عصرها في أيامه عصر الأمن والدعة، عصر القوة والهيبة، فقدت بفقده شجاعًا لا يهاب الموت والردى).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات متعلقة :