الشرك وأقسامه



الشرك وأقسامه، وضح من خلال حلول التعليمى الشرك وأقسامه  يعد الشرك هو صرف شيء من أنواع العبادة لغير الله كالذبح مثلا لغير الله ومن خلال المقال سوف نعرض عليكم أقسام الشرك.

ما هى خطورة الشرك بالله؟

يعد الشرك أعظم الذنوب عند الله عز وجل كما جاء أيضا فى حديث عن ابن مسعود – رضي الله عنه – قال: سألت النبي – صلى الله عليه وسلم – أي الذنب أعظم عند الله ؟ قال: ( أن تجعل لله ندّاً وهو خلقك، قلت: إن ذلك لعظيم . قلت: ثم أي ؟ قال: وأن تقتل ولدك تخاف أن يطعم معك، قلت: ثم أي ؟ قال: أن تزاني حليلة جارك).

الند هو الشريك.

والجدير بالذكر أن الشرك لا يغفر لمن مات عليه.

الشرك وأقسامه

يعد الشرك هو أخطر الأمور في جميع الديانات وهو يعني الشرك بالله اى وضع شئ اخر فى منزلة الله سبحانه عز وجل وينقسم الى نوعين هم:

  • الشرك الأكبر.
  • الشرك الأصغر.

اولا: الشرك الأكبر

هو الشرك الذي يجعل العبد شريكا لله فى ربوبيته وأسمائه وصفاته وألوهيته.

وعندما نقوم بالشرح التفصيلى فإن الشرك الأكبر فى الربوبية والأسماء والصفات مثلا

  • ان يعتقد العبد ان النفع والضرر والخلق والموت والرزق بغير الله تعالى عز وجل.
  • أن يقوم بوصف اى مخلوق بصفات الله عز وجل المختصة به سبحانه وتعالى كعلم الغيب أو التصرف فى الكون وتدبيره.

قال تعالى( قُل لَّا يَعْلَمُ مَن فِى ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلْأَرْضِ ٱلْغَيْبَ إِلَّا ٱللَّهُ ۚ وَمَا يَشْعُرُونَ أَيَّانَ يُبْعَثُونَ)

ثانيا: الشرك الأصغر

هو الشرك الذي يقوم به الفرد عن كل ما نهى عنه الشرع وسماه بالشرك ولم يصل الى حد الشرك الأكبر مثل الرياء وهو ان يقوم العباد بمدح البشر والاكثار من الثناء لهم.

عن ابى سعيد الخدري قال : قال رسول الله صلى الله علية وسلم (ألا أخبركم بما هو أَخْوَفُ عليكم عندي من المسيح الدجال؟ قالوا: بلى يا رسول الله، قال: الشرك الخفي يقوم الرجل فيصلي فَيُزَيِّنُ صلاته لما يرَى من نَظَرِ رَجُلٍ )، وقال صلى الله علية وسلم (إنَّ أخوَفَ ما أخافُ عليكم الشِّرك الأصغر، الرياء).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات متعلقة :