أبو الكيمياء جابر بن حيان



أبو الكيمياء جابر بن حيان، كثير منا لا يعرف جابر بن حيان لذلك سوف نتعرف عليه معنا من خلال حلول التعليمي هو جابر بن حيان الكوفي الذي درس الكيمياء وكان عالم فيها ولكنه لم يقتصر على ذلك بل انه كان عالم في الفلسفة والطبيعة والأدب والفلك وتعود أصوله عربية يمنية الأصل.

أبو الكيمياء جابر بن حيان

عاش جابر بن حيان فى مدينة بغداد بعد الحكم العباسي ويسمى بأبو الكيمياء لأنه يعود اليه ظهور علم الكيمياء التجريبي اى أنه هو المؤسس الأساسي لها عن طريق التجارب التي قام بها وقام بالقراءة والتوغل في الكيمياء حتى استطاع الوصول الى العديد من الاكتشافات ولذلك حصل على جميع هذة الالقاب ومنهم اللقب الاساسى وهو أبو الكيمياء، وايضا الكيمياء جابر و شيخ الكيميائيين.

عمل جابر بن حيان فى مجال العطارة مع والده ونشاء فى مدينة طوس اهتم بعد ذلك بدراسة الظواهر الخاصة الطبيعية وأسباب حدوثها وظهورها. وكان يسأل والده على الأعشاب والنباتات وطرق زراعتها وكيفية الحفاظ عليها واضرارها وفوائدها. كما انه قام بدراسة أهداف المعادن مع الوقت أدرك والده انه مميز الى حد كبير. سوف يصبح مفكرا او علما يوما ما ولذلك اهتم بتعليم طفله. كما أنه علمه كل ما يخص الدواء والنباتات والعطارة والكيمياء والفلسفة القديمة ايضا .

يعد جابر بن حيان من اوائل العلماء الذين اهتموا بعلم الكيمياء كما اه يوصف بأنه رائد من الرواد الذين حرصوا على تطوير الكيمياء. قام بالعديد من العلوم التجريبية، ولذلك اسمه ارتبط بشكل كامل المنهج التجريبى للكيمياء.

كما أنه اعتمد على المؤلفات القديمة للكيمياء بل إنه اعتمد على تجربتها فى المعمل الخاص به. قام بتجربة العديد من التجارب التى اصرت على الكمياء ومركباتها فى المستقبل ولم يكن يعرفها العالم بشكل مسبق

لخص العالم جابر بن حيان عالم الكيمياء التجريبية وفقا لعدة نقاط ومنها :

  • أولا: معرفة من هو المسؤول عن التجربة العلمية والبراهين التى قام بتطبيق عليها هذه التجربة.
  • ثانيا: أن يفهم المسؤول عن ذلك الإرشادات والتعليمات التي يجب اتباعها أثناء القيام بالتجربة العلمية.
  • ثالثا: أن يتجنب تطبيق أى خطوات مستحيلة.
  • رابعا: أن يكون الموقع الخاص بالمختبر فى مكان معزول حتى لا يضر احد اى انه يكون بعيد عن اى مناطق سكنية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات متعلقة :