من هدي النبي صلى الله عليه وسلم في معامله الخدم

ADS


من هدي النبي صلى الله عليه وسلم في معامله الخدم، عن طريق حلول التعليمي من هدي النبي صلى الله عليه وسلم في معامله الخدم.

من هدي النبي صلى الله عليه وسلم في معامله الخدم

الإجابة:

من هدي النبي صلى الله عليه وسلم في معامله الخدم

  • رحمته ورأفته بهم

عن أنس رضي الله عنه قال: (عن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال: 

بينما أقود برسول الله صلّى الله عليه وسلّم في نقب من تلك النقاب، إذ قال: ((ألا تركب يا عقبة))، فأجللت رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أركب مركب رسول الله صلى الله عليه وسلّم، ثم قال: ((ألا تركب يا عقبة؟)) فأجللت رسول اللهِ صلى الله عليه وسلم أن أركب مركب رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم قال: ((ألا تركب يا عقبة؟)) فأشفقت أن يكون معصية، فنزل، وركبت هنيهة ونزلت، وركب رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم قال: ((ألا أعلمك سورتين من خير سورتين قرأ بهما الناس؟)) فأقرأني: {قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ}، و{قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ}، فأقيمت الصلاة، فتقدم، فقرأ بهما، ثم مر بي، فقال: كيف رأيت يا عقبة بن عامر؟ اقرأ بهما كلما نمت وقمت.

  • عدم الإساءة لهم بالقول أو بالفعل

عن أنس رضي الله عنه قال: ((خدمت النبي صلى الله عليه وسلم عشر سنوات، فما قال لي أف، ولا لم صنعت ولا ألا صنعت)). 

وعن عائشة رضي الله عنها قالت: ((ما ضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم شيئا قط بيده، ولا امرأة، ولا خادما؛ إلا أن يجاهد فى سبيل الله)).

 

من هدي النبي صلى الله عليه وسلم في معامله الخدم

 

  • مكافئتهم

عن ربيعة بن كعب الأسلمي رضي الله عنه قال: ((كنت أبيت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فأتيته بوضوئه وحاجته فقال لي: ((سل)). فقلت: أسألك مرافقتك في الجنة، قال: ((أوغير ذلك))، قلت: هو ذاك، قال: ((فأعني على نفسك بكثرة السجود)).

  • الوصية بهم

عن أبي ذر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((إخوانكم خولكم جعلهم الله تحت أيديكم فمن كان أخوه تحت يده فليطعمه مما يأكل ويلبسه مما يلبس، ولا تكلفوهم ما يغلبهم فإن كلفتموهم فأعينوهم)).

  • التحذير من الاعتداء عليهم

عن عبد الله بن عمر رضي الله عنه قال: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله كم نعفو عن الخادم؟ فصمت، ثم أعاد عليه الكلام فصمت، فلما كان في الثالثة قال: ((اعفوا عنه في كل يوم سبعين مرة)).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات متعلقة :