من أهم العوامل المؤثرة على حالات المواد درجة الحرارة

ADS


من أهم العوامل المؤثرة على حالات المواد درجة الحرارة، بالتاكيد يوجد حالات تؤثر على درجه الحرارة والتى من ضمنها الاشعاع الشمسى وهذا بالتاكيد من الاشياء التى تؤثر على درجة الحراره وغيرها الكثير من التاثيرات التى سوف نقوم بتوضيحها من خلال حلول التعليمى.

من أهم العوامل المؤثرة على حالات المواد درجة الحرارة

يوجد الكثير من المؤثرات التى تؤدى الى التاثيرات التى تغير فى درجه الحراره ومنها :

اولا: الاشعاع الشمسى

يتم تحديده من خلال جميع زوايا  اشعه السقوط وهذا ما يحدث على طول النهار وصفاء السماء ونسبة العاكسية وبالتاكيد القيمة العاليه من الاشعاع الشمسى ترفع من درجه الحراره ولذلك يتم توزيع الحراره بالفصل والسنه والتى تخضع الى الاشعاع الشمسى.

ثانيا: حسب توزيع الماء واليابس

بالتاكيد تؤثر البحار على درجات الحراره من تبخر الماء وتكوين بخار الماء وغيرها والماء ايضا يكتسب الحرارة ويتم فقدها بشكل بطئ وايضا اليابس يكتسب درجه الحرارةولكن يفقدها بشكل سريع والاسباب وراء تسخين الماء واليابس يعود الى عدده عوامل وهى:

  1. اولا: الحراره النوعية الخاصه بالماء والتى تكون اعلى ممن الحرارة النوعية لليابس فان السعرة الواحدة ترفع كل غرام من الماء درجه مئوية واحدة ولكن ترفع درجه الحراره كل غرام من التراب او الصخور او اى شئ يابس ما يقارب من خمس درجات مئوية.
  2. ثانيا: الحراره جزء كبير منها يساهم فى استهلاك وتحويل الماء من الحالة السائلة الى حالة غازية ولكن اليابس كل الطاقه الحراريه تستخدم فى التسخين.
  3. ثالثا: يوجد اشعه تنفذ من الماء الى عمق يصل الى متر وبذلك يتم توزيع الطاقه على مساحه كبيرة من اليابس ولكن الحراره لا تستطيع اختراق اكثر من سم من التربه ةلذلك يتم بث هذه الحراره بالمساء وبالتالى يبرد اليابس ويعاد اكتساب الحراره غذا.
  4. رابعا: يتم نقل الطاقه لليابس بالاشعاع والتوصيل وهذا لان الاشعاع لا يتم نفاذه فى اليابس كما تم ذكر فان الحراره فقط تخترق سم واحد فقط بينما تنتقل الى الماء بالاشعاع والتوصيل ولذلك تكون على شكل اعمق من اليابس وبالتالى لا تفقد الماء الحراره بسرعه بل وانها تكون فى الاعماق اكثر حراره وبالتالى تخرج احيانا على هيئة بخار ماء.

ثالثا: التضاريس

تلعب التضاريس دور كبير وواضح فى التاثير على المناخ وبالتالى على درجه الحراره وبالطبع كلما ارتفعنا عن مستوى سطح البحر فهذا يؤثر على درجه الحراره

 

  • التضاريس: تلعب التضاريس دوراً واضحاً في التأثير على المُناخ، فالارتفاع عن مستوى سطح البحر يؤثر على الحرارة، كلما ارتفعنا 100 متر فوق مستوى سطح البحر تنخفض الحرارة 1 درجة، كما أن الارتفاع عن سطح الأرض يُبعدنا عن مصدر التسخين، بذلك تقل فرص اكتساب الهواء للأشعة الأرضية، كما أن الارتفاع يؤدي إلى قلة ضغط الهواء ممَّا يساعد على تمدده.
  1. مجهول

    الله اجركم يا بو صالح الله ونعم الوكيل فيك يا اخي والله والله ما عندي شي بس ما عندي شي والله والله ما عندي شي بس ما عندي شي والله ما عندي شي بس ما عندي شي والله ما عندي شي بس ما عندي شي والله ما عندي شي بس ما عندي شي والله ما عندي شي ولا قوه عليك لكن الحمد ربي على راسي الله يرحمهم والله اني ناسي كل شي بس انا قلت لها انا ما قلت كذا قلت انا كنت مشغول الحين انت مشغول والله اني ما عندي شي والله ما عندي شي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات متعلقة :