في ضوء المكونات الاساسية للمقدمة الجيدة اكتب موضوعك الذي خطته

ADS


في ضوء المكونات الاساسية للمقدمة الجيدة اكتب موضوعك الذي خطته، من خلال حلول التعليمي في ضوء المكونات الاساسية للمقدمة الجيدة اكتب موضوعك الذي خطته.

في ضوء المكونات الاساسية للمقدمة الجيدة اكتب موضوعك الذي خطته

الإجابة

 

في ضوء المكونات الاساسية للمقدمة الجيدة اكتب موضوعك الذي خطته

كيف تصبح متحدثا بارعا محاورا جيدا؟

المتحدث هو الشخص الذي يحمل الموضوع أو الفكرة التي يريد القائها علي اسماع أشخاص معينين ولكي تكتمل معادلة المتحدث البارع وبعد أن تحدثنا عن المادة أو الموضوع الذي هو بمثابة الرسالة التي يراد إيصالها إلي المتلقي الآن سنضيء بعض الجوانب فيما يتعلق بالمرسل لهذا الخطاب.

أولا: المعرفة

وهي الإلمام بالموضوع المراد إلقاؤه وقلنا أنه لا بد للمتحدث أن يكون ملما بالموضوع الذي يريد أن يتحدث عنه. السبب أنه نجد بعض المتحدثين يلقون حديثا مستكملا كافة الشروط والعناصر. لكن قد يكون نقلها حرفيا من متحدث آخر وجاء قدمه كما حفظه وهذا نراه أحيانا في بعض خطباء المساجد، فإنه يحفظ خطبة خطيب معروف ومشهور. من ثم يأتي شخص عادي ويحفظ الخطبة بشكل حرفي ويلقيها أمام الجمهور ويعجبون بها.

لكن في حالة سأل شخص الخطيب عن فكرة لم تأتي في الموضوع فإن هذا الناقل سيقف حائر وعاجز. أو انه سيجيب بما يكشف جهله ونقصه. لذلك يجب على المتحدث أن يكون مثقف بشكل عام. يجب أيضا أن يعرف شيئا عن كل شيء.

مثال إذا كان المتحدث يتحدث في الدين فيجب أن يعرف ويتعلم كل شيء في الدين، لكن عليه أيضا أن يكون بعلم في الأمور السياسية والإجتماعية والأداب والعلوم والطبيعة والقانون وغيرها من المجالات.

الأمر الآخر أن يكون عارف وفاهم للآراء الأخرى والمختلفة في الموضوع الذي هو بصدده. أيضا أن يكون ملما للردود المقنعة للآراء المتناقضة لوجهة نظرة المطروحة. لأن هذا سوف يمده بالقوة في الإلقاء وقوة في الرد والمحاججة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات متعلقة :